أحدث المواضيع
مجلة أبحر / أنظمة وقوانين بحرية / السلامة البحرية / الالتهابات الجلدية والغوص

الالتهابات الجلدية والغوص

الالتهابات الجلدية والغوص

يتعرض الغواصون أحيانًا لجروح قطعية أو التهابات جلدية بسيطة يمكن أن تتحول إن لم تعالج إلى اصابات مؤلمة صعبة الشفاء وذلك بسبب دخول البكتيريا والفطريات التي تتكاثر في المرجان والصخور في المياه الدافئة ويساعد تعرض هذه الاصابات للرطوبة والبلل باستمرار على تفاقم الاصابة ونمو البكتيريا ودخولها الى الدم ما لم يتم تطهيرها وتجفيفها.

يؤدي ترك واهمال الجروح البسيطة الى حدوث التهابات، تظهر في صورة تورمات واحمرار موضعي وحمى وقد يصاحبها تورمات في الغدد اللمفاوية في الإبطين وأعلى الفخذين وذلك تبعًا لموقع الإصابة.

العناية بالجروح البحرية

يجب غسل مكان الاصابة وتعقيمه جيدًا بالماء والصابون مع إزالة أية بقايا للمرجان أو بقايا مصدر الإصابة ثم تغطية الجرح بمضاد حيوي في شكل مرهم أو معجون.

الوقاية من الجروح البحرية

يمكن تفادي تحول الجروح البحرية الصغيرة إلى مشكلة صحية بالعناية بها حال حدوث الإصابة ولبس ملابس وقفازات وأحذية واقية ومناسبة.

الأمراض الجلدية والغوص

يعاني كثير من مدربي الغوص ومساعديهم وكذلك صيادي الأسماك ومن يعملون في المسابح من التهابات جلدية نتيجة التعرض للفطريات والبكتيريا والتي تصيب عادة القدمين وثنايا الجلد في الإبطين وبين الفخذين وبين أصابع القدمين وبين أظافر وجلد الأصابع في اليدين والقدمين وخلف شحمتي الأذنين وفروة الرأس وتظهر على شكل احمرار وحكة وروائح كريهة قوية وهي من الأمراض المعدية سريعة الانتشار والتي يصعب السيطرة عليها بشكل كامل بسبب التعرض المستمر للعدوى والناتجة عن النزول المتكرر في المسابح أو مياه البحر أو أي مياه أخرى ملوثة.

القوباء والتينيا

القوباء عدوى فطرية تنتج أيضًا من السباحة في مياه ملوثة وتظهر على الجلد في صورة بقع فاتحة نوعًا  ما وتظهر بوضوح عند التعرض لأشعة الشمس وقد تتسب في الإحساس بحكة وظهور قشور خفيفة يمكن تمييزها عند النظر إليها عن قرب.

القوباء حالة مزعجة تشوه مظهر الجلد وتسبب حكة وضيقًا وتعالج بمراهم ونقط مضادة للفطريات، لتفادي إزعاجها والمعاناة الطويلة منها قم باستشارة طبيب متخصص حال ظهورها.

الوقاية منها

لحسن الحظ يتوفر الكثير من العقاقير الطبية المضادة للفطريات في شكل مراهم وكريمات ونقط والتي يجب استخدامها باستمرار بعد كل مرة تنزل فيها إلى المسبح أو المياه الملوثة كما يمكنك تفادي الاصابة باتباع الخطوات التالية..

  • تفادي استخدام أو لبس الملابس الخاصة بالآخرين، خاصة الملابس الداخلية والبدلات والقلنسوات وقفازات وأحذية الغوص.
  • تخفيف ثنايا الجلد فورًا بعد الخروج من الماء ودهنها بمضاد للفطريات كالـ (Canestane) والـ (Kenacomp).
  • تجفيف أحذية الغوص ورشها بمسحوق مضاد للبكتيريا والفطريات.

 

عن د/ أحمد كمال

طب مجتمع وصحة عامة - غوّاص مياه مفتوحة - طبيب مجتمع حاصل على: دورة الانعاش القلبي الرئوي BLS الدورة المتقدمة لدعم الحياة ACLS الدورة المتقدمة لدعم الحياة أثناء الإصابات ATLS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *