أحدث المواضيع

البحث والإنقاذ

المديرية العامة لحرس الحدود شؤون العمليات إدارة البحث والإنقاذ:

تعتبر عمليات البحث والإنقاذ من مهام حرس الحدود التي يوليها اهتماما بالغا خاصة في الفترات التي يكثر فيها المتنزهين على الشواطئ حيث يتم زيادة الدوريات الساحلية والبحرية

وقام حرس الحدود بتنفيذ حملات للسلامة البحرية وكانت تهدف إلى التغريف بأخطار البحر وسبل الوقاية بإتباع الإرشادات والتعليمات التي ينصح بها حرس الحدود حيث يتم توزيع الآلاف من نشرات التوعية في مناطق التنزه وإقامة معارض تعريفية كما شاركت في هذه الحملات وسائل الإعلام المختلفة بالمساهمة في نشر النصائح والإرشادات التي تتطلب القيام بها عند القيام بالنزهات البحرية.

إن أسباب الغرق في الشواطئ ترجع إلى عدة عوامل أهمها:

  • السباحة في مناطق خطرة موضحة باللوحات الإرشادية.
  • إهمال الأطفال وعدم مراقبتهم من قبل ذويهم.
  • المجازفة بالإبتعاد عن الشاطئ أثناء السباحة وعدم القدرة على العودة بسبب التعب والإعياء.
  • التأخر في إبلاغ حرس الحدود عن حادثة الغرق.
  • عدم الإلمام بكيفية عمر الإسعافات الأولية في حالة الغرق.

ومن هذا المنطلق تلقى أفراد حرس الحدود تدريبات لعمليات البحث والإنقاذ وإنتشال الغرقى من داخل البحر …,

وهنا نجدها مناسبة لإيضاح أهم خطوات الإسعافات الأولية لإنقاذ الغريق والتي يجب أن يلم بها جميع مرتادي الشواطئ وقبل ذلك يجب أن نعرف ماهو الغرق.

الغرق:

يعرف الغرق بأنه عبارة عن وفاة ناجمة عن الإختناق نتيجة الإنغمار في الماء ويجب التوضيح هنا أنه عندما يكون الإنغمار في الماء بدون تنفس لمدة أقل من (4) دقائق فعادة توجد في الرئتين ومجرى الدم كمية كافية من الأكسجين لدعم الحياة لدقائق قليلة وعندما يتوقف التنفس يستمر القلب بضخ الدم لعدة دقائق وبالتالي يستمر الأوكسجين الموجود في الرئتين بالدوران من خلال تدفق الدم إلى المخ والأعصاب الحيوية, أما بعد توقف نبض القلب ينتج عنه الموت الأكلينيكي أو السريري والشخص الذي أعيقت دورته الدموية وتنفسه بمشيئة الله إذا تم عمل إنعاش للقلب والرئتين واتبع بالإنعاش القلبي المتقدم خلال الأربع دقائق التي تليها, علما بأن خلايا الدماغ من الممكن أن تتعرض للموت في فترة تتراوح بين (4) إلى (6) دقائق.. , وبعد (10) دقائق فإن خلايا الدماغ تموت حتميا.

ويجب إتباع الخطوات التالية لإسعاف الغريق:

أولا: حاول الوصول إلى المشرف على الغرق وقم بسحبه من الماء وحاول إخراج الماء بالضغط على البطن بعد إزالة الملابس الضاغطة.

ثانيا: بدء عملية الإنعاش الهوائي من الفم إلى الفم على الفور مع ملاحظة سحب اللسان والتأكد من عدم سد مجرى الهواء وذلك بإتباع الآتي:

  • قم بفتح المسلك الهوائي وتنظيفه بعناية مع إزالة البقايا أو الإنسداد الواضح أو الأسنان الإصطناعية من فم الغريق بإصبعك ولا تدخل إصبعك في فمه إلا إذا رأيت شيئا.
  • ضع إصبعين أسفل نقطة الذقن وضع يدك الأخرى على جبهة المصاب مع رفع الذقن وإمالة الرأس بلطف للخلف في الوقت نفسه.
  • إضغط على منخاري المصاب لغلقهما , ثم خذ نفسا عميقا وأطبق فمك حول فم المصاب بإستخدام جهاز القناع والمحبس وانفخ في فمه حتى يرتفع صدره ثم إرفع فمك ودع الصدر يهبط مع ملاحظة أن وجود الماء في الرئتين قد يجعل التنفس الصناعي صعبا.
  • كرر العملية السابقة عشر مرات ثم افحص النبض عنده, إذا لم يكن النبض موجودا فربما يلزم الضغط على الصدر لعمل تدليك مباشر للقلب لإنعاشه مع الإستمرار بمد المصاب بالهواء ومراقبة دقات القلب.
  • استمر في عملية نفخ الهواء بفم المصاب بمعدل (10) نفخات في الدقيقة ( تختلف من البالغ إلى الطفل ) حتى يعود تنفسه الطبيعي.

 

ثالثا: في حالة إنقطاع دقات القلب اتبع الآتي:

  • النفخ مرتيين متتاليين في فم المصاب.
  • ضع عقب يديك على الصدر جهة اليسار بفارق إصبعين فوق ملتقى الأضلاع وعضم الصدر.
  • ضع اليد الأخرى فوقها مع تشبيك الأصابع وإبقاء الذراع ممتدا, والأصابع على الصدر, أظغط للأسفل بمقدار (4-5) سم للبالغين والأطفال, وبمقدار (5,1 – 5,2 ) للرضع بإستخدام إصبعين أو ثلاثة ثم أترك اليد مع إبقاء اليد في موضعها.
  • كرر الضغط إلى أن يصل المعدل المطلوب ( البالغين والأطفال من عمر سنة إلى ثمان سنوات بمعدل 80 -100 ضغطة بالدقيقة ).
  • استمر في الإنعاش مع النفخ مرتين في فم المصاب مقابل كل (15) ضغطة على صدره ( للبالغ ) والنفخ مرة كل (5) ضغطات ( من عمر سنة إلى ثمان سنوات ).

يتم وقف عملية إنعاش الهواء إذا كان الهواء سالكا والحرص على تدفئة المصاب ونقله إلى المستشفى.

وهناك إجراء يجب إتخاذه وهو عند حدوث شبه الغرق وإتمام إنعاش الشخص المصاب وبقاءه على قيد الحياة لمدة (24) ساعة فمن الضرور جدا عرضه على الطبيب وفحصه بأسرع وقت ممكن لأنه قد يتعرض لمضاعفات طبية بعد ساعات من الحادث وقد تتحول هذه المضاعفات بسرعة إلى أخطار تهدد خياته.

 

نتمنى السلامة للجميع وننصح الإلتزام بإرشادات حرس الحدود التي وضعت من أجلكم .. لسلامتك تعاون معنا

المديرية العامة لحرس الحدود

تتمنى لكم السلامة

عن العقيد ناجي الجهني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *