أحدث المواضيع
مجلة أبحر / الرياضات البحرية / رياضة الصيد / خطر السنارات على العين

خطر السنارات على العين

خطر السنارات على العين

وهل أصدق من الله قيلا إذ قال جل جلاله ( ألم نجعل له عينيين ) صدق الله العظيم. نعمة الإبصار من أعظم النعم التي أوجدها الله تعالى في جسم الإنسان وكلنا نعلم ذلك ولكن هل معظمنا يدرك ذلك؟ هنا الفرق بين أن تدرك عظم الشيء وأن تعلمه, فالأحمق يعلم الشيء ولكن لايدركه لكن العاقل يعلم الشيء ويدركه. كلنا تنفق أن الصيد هواية تروح عن النفس ورياضة تعلم وتعزز في الإنسان الصبر لكن لكل هواية أو لكل عمل تقوم به له قوانيين وقواعد يجب أن تتبع وإلا سوف تكون هناك عواقب في حال لم تتبع هذه القوانيين فيجب على الإنسان أن لا يعطي لنفسه الحرية المطلقة في ممارسة عمله أيا كان نوع هذا العمل بل يجب عليه التأني والتعقل ووضع الحدود قبل عمل أي شيء.

البصر والبصيرة

أعزائي القراء قبل أن أذكر لكم النصائح الوقائية لحماية العين أثناء ممارسة هواية الصيد دعوني أوضح لكم الفرق بين البصر والبصيرة وهي ذات علاقة بموضوعنا. فالبصر هو النور الخارجي الذي يريك الأشياء ذات الأشكال والأحجام والألوان المختلفة, وأما البصيرة هو النور الداخلي يريك حقيقة تلك الأشياء وإدراك تأثيرها عليك والبصيرة نورها أكثر وضوحا وهي خلفية الإنسان المؤمن العاقل وبمعنى أدق الإدراك (( البصيرة )) يتناول الشئ على أخص أوصافه وعلى الجملة والعلم يقع بالمعدوم ولا يدرك إلا الموجود، والادراك طريق من طرق العلم.

نصائح وقائية قبل ممارسة الصيد

إزدادت في الآونة الأخيرة حالات الإصابة بالعين إثر تعرضها لسنارات الصيد في مدينة جده, فرغم سبل الحماية التي وهبها الله سبحانه وتعالى للعين البشرية من الأنسجة المحاطة بالعين والجفون التي تتميز بوجود عضلات ذات ردات فعل عكسية سريعة جدا تمكنها من حماية العين في خلال جزء من الثانية, بالإضافة إلى وسائل الحماية المتعددة التي عيوننا, إلا أنها تتعرض لإصابات وتكون ذات تأثير خطير جدا قد تفقد الإنسان الإبصار لاقدر الله, وقد أكّد الدكتور ياسر المزروعي تزايد حالات الإصابات من هذا النوع.

من الطرق الوقائية التي قام بسردها الدكتور ياسر المزروعي كالآتي:

أولا – وهي الأهم الهدوء وعدم التوتر والإرتباك.

ثانيا – في حالة دخول أجسام إلى العين كالغبار أو التراب يجب غسلها بالماء البارد وبكمية كافية ولمدة خمس دقائق, ومن التوجه إلى أقرب مركو طوارئ لمتابعة العلاج.

ثالثا – إن لوحظ دخول جسم غريب حاد وبارز للخارج فيجب عدم إخراجه, بل يترك كما هو وأخذ المصاب إلى أقرب مستشفى وعادة تعالج مثل هذه الحالات في غرف العمليات لتوفر التجهيزات اللازمة.

رابعا – بعد فحص الطبيب المختص ينصح بعمل أشعة مقطعية للعين والحجاب لتحديد مكان الجسم الغريب.

خامسا – أن اللامبالاة في ممارسة الصيد بإستخدام هذه الوسائط (( السنارات )) قد تؤدي إلى عواقب لا تحمد عقباه لاقدر الله. ومراعاة عدم تعرض العين والحرص على سلامتها أثناء ممارسة هواية الصيد وإدراك مخاطرها في حال لم تستخدم بالشكل الصحيح هو من أهم أسباب الوقاية وسلامة العين, مع مراعاة سرعة المبادرة بإجراء الإسعافات الأولية والتعامل مع نوع الإصابة في الحال, كل ذلك كفيل بتقليل المخاطر التي قد تحدث للعين.

عن مجلة أبحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *