أحدث المواضيع
مجلة أبحر / يلا بحر / طالع بحر / سلامة الأطفال على شواطئ البحر

سلامة الأطفال على شواطئ البحر

سلامة الأطفال على شواطئ البحر

يتطلّب الحفاظ على سلامة الأطفال بوجه عام التيقّظ الدائم. على الرغم من أنّنا جميعًا نضمن سلامة أطفالنا في أنحاء المنزل، ولكن في أثناء رغبنا إلى الذهاب لرحلة إلى البحر تزداد نسبة تيقظنا لأطفالنا، حيث يرتفع معدل الخطورة في البحر عن المنزل، إذ أن هناك أمور يجب الأخذ بالإعتبار لها كمياه الشواطئ وأشعة الشمس الساطعة، فيجدر بنا من حين إلى آخر أن نمضي بعض الوقت في التأكّد من أنّ كلّ شيء كما يجب أن يكون.

نصائح لسلامة طفلك في المياه ومحيطها

سواء أكان طفلك يسبح كالسمكة أو يتردّد قليلاً للعب في الماء، فالأطفال الصغار معرّضون دائمًا للخطر في أحواض السباحة (أو في الماء عموماً)، ليس فقط لأنّهم لا يعرفون السباحة بل كذلك لأنّهم قد يغرقون في كمّية قليلة من الماء.

إليك بضع خطوات يمكن أن تتخذيها وعائلتك للحرص على استمتاع الجميع بيوم في المسبح أو على الشاطئ أو حتى في حوض الاستحمام.

  • لا تدعي طفلك يغيب عن ناظريك أبدًا قرب الماء بما في ذلك المراحيض ودلاء التنظيف والنوافير وأحواض السباحة سواء أكانت للكبار أو الصغار ناهيك عن البحيرات والمستنقعات والمحيط.
  • يجب مراقبة الأطفال بشكل مباشر أيّا كان عمرهم بالقرب من أي حوض سباحة أو مسطّح مائي.
  • وكلي إلى أحد أفراد العائلة أو صديق مهمة مراقبة الأطفال بالقرب من الماء ومراقبتهم فقط.
  • لا تتركي الأطفال يقصدون القرب من الشاطئ إلا تحت مراقبة مباشرة.
  • إذا كان لديك حوض سباحة، أحيطيه بسياج ارتفاعه 1.2 أمتار ومزوّد ببوّابة مقفلة، وإذا كنت تقيمين في مجمع سكني يضم حوض سباحة فاطلبي تطبيق معيار السلامة هذا.
  • حلقات حوض الاستحمام لا تحمي طفلك، راقبي طفلك على الدوام إن كنت تستعملينها.
  • لا تضمن أساور الطفو والحلقات البلاستيكية وأيّ معدّات أخرى سلامة أطفالك في الماء، راقبي أطفالك على الدوام.
  • إذا كان عمر طفلك أقلّ من سنتين، يجب ألا تفارقيه في الماء.

نصائح لسلامة طفلك من أشعة الشمس

من الطبيعي أن تقلقي بشأن أشعّة الشمس القاسية، ولكنها مفيدة، لحسن الحظّ، ليس صعبًا أن تحمي بشرة طفلك.

استخدمي هذه النصائح الأربع لتتأكّدي من سلامة طفلك لدى تعرّضه لأشعة الشمس واكتشفي الطرق التي تساعدك على معالجة الحروق التي يعاني منها أيضاً.

اختاري الملابس الملائمة

البسي طفلك ملابس تسمح بمرور الهواء، أي سروال وقميص واسعين وطويلين، لا تنسي تغطية رأسه بقبعة ذات حافة واسعة أيضًا، من المهمّ أن تحمي بشرة طفلك الرقيقة من أشعّة الشمس ما فوق البنفسجية.

تزوّدي بواقي الشمس

كان استعمال واقي الشمس يقتصر على الأطفال البالغين من العمر أكثر من 6 أشهر ولكن تغيّر هذا التفكير. ضعي كميّة وافرة من الكريم الواقي للشمس المخصّص للأطفال على بشرة طفلك المعرضة للشمس على أن تكون درجة الحماية ما بين 15 و30 واحرصي على تجديد الكريم بعد السباحة أو التعرّق أو كلّ ساعتي، وكوني مدركة أن المبالغة بالحيطة والحذر لتفادي حروق الشمس أفضل من الندم.

تفادي الشمس في وقت الذروة

أفضل نصيحة للعناية ببشرة الأطفال هي تفادي الشمس في وقت الذروة أي بين الساعة 10 صباحًا والساعة 3 بعد الظهر، قد يبدو ذلك فترة طويلة في معظم الوقت ولكن معظم الأطفال يستيقظون ويستعدون للخروج منذ الصباح الباكر.

علاج حروق الشمس

إذا أصيب طفلك بحروق شمس، خفّفي ألمه بوضع فوطة باردة على بشرته لمدة 20 دقيقة على الأقل. ومن الأفضل أن تعرضي طفلك على الطبيب ليقدم له العلاج أوالمسكن المناسب لتخفيف الألم و تقليل تهيج البشرة.

 

عن مجلة أبحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *