أحدث المواضيع
مجلة أبحر / التدريب البحري / الرتب العسكرية

الرتب العسكرية

الرتب العسكرية أو الدرجات تعتمد التنظيم الهرمي للمؤسسة العسكرية، وتختلف مسميتها عن التي أعتدنا عليها بالمؤسسات العسكريه الأخرى وليست دارجه بيننا أو لم نعتد عليها وهنا سنعرفكم عليها.

القسم البحرى 

  • ضابط ثالث ويكون متخرج جديد من الأكاديمية البحرية الأمريكية،  ويعمل على ظهر اليخوت او السفن  لثماني ساعات يوميًا مقسمة إلى ورديتان كل واحدة أربع ساعات، الوردية الأولى من الساعة الثامنة صباحًا وتنتهى الساعة الثانيةعشر   والثانية من الساعة الثامنة مساءً حتى الثانيةعشر بعد منتصف اليل.

     2  – ضابط ثاني   يستلم القيادة من الساعة الثانيةعشر ظهرًا الى الرابعة عصرًا  والوردية الثانية له تبدأ من الثانية عشر ليليًا حتى الرابعة صباحًا.

  • كبير الضباط  يستلم القيادة الوردية الأولى من الرابعة ظهرًا الى الثامنة مساءً ثم الوردية الثانية له تبدأ من الساعة الرابعة صباحًا جتى الثامنة صباحًا.

 

وبذالك نستنتج أن كل ضابط يعمل لمده ثماني ساعات ويوجد ثلاث ضباط يغطون الأربع وعشرون ساعة لتبحر السفينة بدون توقف مهما كان طول الرحلة. 

  الربان ( القبطان) هو أكبر الرتب والمسؤول عن  سلامة كل شيء  سواء الركاب او الضباط اوالسفينة ويدير جميع الأقسام 

       بالسفينه.

 القسم الهندسى

المسؤول عن غرفة المحركات بالسفينة

1- مهندس ثالث لوردية الأولى من الساعة الثامنة صباحًا وتنتهي الساعة الثانيةعشر، والثانية من الساعة الثامنة مساءً حتى الثانيه عشر بعد منتصف اليل. 

2– مهندس ثاني  من الساعة الثانيةعشر ظهرًا إلى الرابعة عصرًا، والوردية الثانية له تبدأ من الثانيةعشر ليليًا حتى الرابعة صباحًا 

3- مهندس أول  الورديه الأولى من الرابعة ظهرًا إلى الثامنة مساءً ثم الوردية الثانية له تبدأ من الساعة الرابعة صباحًا جتى الثامنة صباحًا.

كبير المهندسيين مسؤول عن جميع من يعمل بغرفة المحركات تحت قيادة ربان السفينة. 

 

عن القبطان / ياسر المسلمي

رئيس الأكاديمية البحرية الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *