أحدث المواضيع

العم أمين عبدالجواد

الصيّاد إنسان مهم في مجتمعه وهو مثال للكفاح والتضحية والصبر, بل إنٌه من أكثر الناس معاناة وأقلهم حظًا, وهناك من يلاقي حتفه ثمنًا لإيصال لقمة العيش لأُسرته وإيصال الأسماك إلى أطباق المطاعم الفاخرة, ورغم هذه التحديات مازال هذا الإِنسان يكافح ويكدح آملا في إطعام وإسعاد غيره من الناس. جمهورنا العزيز ضَيفنا اليوم هو أحد اولئك الناس ومن أقدم الصيّادين في بحر جده فيسرنا ويشرّفنا أن نستضيف في هذا اللقاء شيخ الصيّادين العم أمين عبدالجوّاد.

1- عرفنا بنفسك عَم أمين.

إسمي أمين عبدالعزيز عبدالجوّاد, العمر 60 عامًا من مواليد مدينة جده حارة الشام تحديداً, لكنِّي من أهل المدينة. وفترة إقامتي أقضيها بين جده والمدينة المنورة.

1- حدِّثنا عن الصيَّاد.

الصيَّاد عموماً إنسان مسكين ليس له مكافأة نهاية خدمة أو تقاعد وقد وصفنا الله إذ قال تعالى ( فـَأمّا السَفِينَة كَانَتْ لِمَسَاكِين يَعْمَلُون فِي البَحر… ) إلى نهاية الآية الكريمة.

2- هل شغلت أيّة مناصب؟ حدّثنا عن ذلك.

نعم شغلت منصب رئيس لجنة الصيّادين, وقد عينِّي الشيخ صالح التركي جزاه الله خيراً.

3- حدِّثنا عن جهودك وإنجازاتك أثناء شَغلك لهذا المنصب.

بعد تعييني رئيساً للجنة الصيّادين أردت إنشاء جمعية للصيّادين, فنشبت حرب بيني وبين الصيّادين أسميناها ( حرب أثبت مكانك كصيّاد ), وأنا أردت أن أطبع بصمتي في هذه الجمعية؛ مِما أضطرني لعمل إجتماعات كثيرة مع الشيخ صالح التركي  في مجلس الغرفة التجارية لهذا الخصوص, ونتج عن هذا إصدار قرارات وأنظمة تلزم الصيّادين لإنشاء هذه الجمعية وكان لنا ذلك فقد سُجل حوالي 280 و 290 صيّاد.

4- كيف كانت أوضاع الجمعية بعد رحيل الشيخ صالح التركي عن الغرفة التجارية بجده؟

بعد رحيل الشيخ صالح التركي إنخفض دعم الغرفة التجارية للجمعية فقد دعمتنا بمبلغ 200.000 ريال وكان المبلغ زهيداً لإنشاء الجمعية, لكن الشيخ صالح التركي تكفّل بدعم جمعية الصيّادين من حسابه الخاص عسى أن يكون له ظلاًّ يستظِل به وبفضل الله ثم بفضله اكتمل إنشاء الجمعية. 

5- من رشحتم ليكون رئيسًا للجمعية؟

رشّحنا أخونا طلال بشوشة, وذلك بحكم خبرته الطويلة كمدير متقاعد لدى وزارة الزراعة والثروة السمكية بالإضافة إلى خبرته في القوانين والأنظمة.

6- ماذا كان دور وزارة الزراعة والثروة السمكية تجاه الجمعية؟

بالنسبة لوزارة الزراعة والثروة السمكية فقد حاولت مساعدتنا لاستلام إدارة مرسى القنفذة, وكان لنا ذلك بالإضافة إلى توفير المركبات وبعض الإمكانيات للجمعية وكانت هذه بداية جيدة بالنسبة للجمعية, وكنا نتطلع لاستلام مرسى بجده فذهبنا إلى البلدية وطلبنا منهم إعطائنا أحد المراسي الموجودة في جده؛ لأن مرسى البنغلة لم يكن لائقاً لكن للأسف لم نحصل على مانريد لأن الموقع المراد أرادت البلدية أن تُطوره.

7- كيف كان الصيد في أيامكم؟

كان الصيد في أيامنا بخير كانت الدنيا سهلة ويسيرة, لكن الآن اختلف الوضع تمامًا كارتفاع الأسعار بشكل رهيب, كانت الأسعار تبدأ من 6 ريالات و7 ريالات أما الآن فقد قفزت الأسعار بين 80 – 120 ريالاً ! لكن هناك أمور تناقشنا فيها مع جهاز حرس الحدود مثل المسدسات البحرية فمن الخطأ استخدام هذه الأداة في الصيد وقد تم منعها والحمد لله, وأيضاً الكراكير أتمنى أن يمنعوها فما زالت قيد الإستخدام, وعلى ذلك فقد كرَّمني جهاز حرس الحدود.   

8- ماهي الكراكير؟

الكراكير أو القراقير هي أقفاص حديدية أو شبك صيد ذات شكل نصف دائري مع قاعدة دائرية ومسطحة وتسمى أيضاً ( الصخاوي) والصغيرة تسمى السجّان وهذه الأداة لاتنفع في الصيد أيضاً.

9- كما تعلم هناك فترات محدودة يمنع فيها صيد الأسماك, هل ترى أن هذا المنع في صالح الصيّاد؟ وهل تراه نظامياً من وجهة نظرك؟

أنا لست ضد المنع لكن فترة المنع ليست في صالح الصيَّاد أبداً وليس لها معنى, بل إنها مشكلة كبيرة بالنسبة لإنسان مهنته هي الصيد فقط التي يتخذ من هذه المهنة مصدر رزقه الوحيد, وأضف على ذلك عدم تعويض الصيَّاد براتب شهري يغطي مصاريفه خلال فترة منعه, يجب أن نعلم أن بل يجب أن ندرك معاناة الصيَّاد خلال هذه الفترة فهو لديه مسؤوليات وديون تثقل عليه وغيرها من المسؤوليات, وأعلم أن هذا المنع غير نظامي وغير مقنن, ففي الدول المجاورة خلال فترة المنع يصرف للصيَّادين مبلغ كتعويض عن تعطيله لهذه الفترة, لذا يجب تقنين هذا المنع وصرف راتب للصيَّاد. 

10- لماذا يمنع الصيد في هذه الفترة؟ هل بسبب التكاثر والتزاوج أم ماذا؟ وهل فترة المنع صحيحة؟

أي تكاثر؟! إن الفترة التي يمنع فيها الصيد في منطقة مكة ليست صحيحة على الإطلاق؛ لأنه خلال هذه الفترة يهاجر السمك إلى مناطق مختلفة من بحرنا للتكاثر والتزاوج فالسمك يهاجر شمالاً إلى ينبع وبعد ذلك يهاجر إلى سواحل السودان فيستفيد أهل تلك المنطقة من هذا التكاثر بينما بعد إنتهاء فترة المنع لايأتينا سوى أسماك صغيرة لاغير.

11- تحتكر العمالة قطاع الصيد في جده, مامدى تأثير ذلك على الصيّادين السعوديين؟ وماذا تقترح بخصوص هذا الأمر؟

نعم هذا صحيح تحتكر العمالة قطاع الصيد في جده بشكل كبير بينما الصيّادون السعوديون فهم بقدر عدد أصابع اليد وهذا أمر سلبي جدا بطبيعة الحال, وإجابتي للجزء الثاني من سؤالك فأنا أقترح إصدار رخص صيد نظامية لكل من يمر على جمعية الصيّادين حتى لاتختفي هذه المهنة نظراً لأهميتها. وأريد أن أضيف أمراً مهمًا, طبعًا نحن نستورد أسماكاً من دول العالم أي أن تلك الأسماك مبرَّدة وليست طازجة, فمن الخطأ أن تباع الأسماك الطازجة بجانب المبرَّدة أو المستوردة من الخارج, بل يجب تخصيص أماكن للأسماك الطازجة, وقد بذل المهندس/ فوّاز الحربي وهو مدير البلدية جهوداً لتنظيم حركة البيع في أسواق السمك ونشكره على ذلك.

12- تعاني بيئتنا البحرية من التلوث, مامدى تأثير ذلك على الصيَّاد؟

تأثير كبير وسلبي, فهناك الجرّافات ومياه الصرف الصحٍّي والسيول كل هذه العوامل حدَّت من وفرة السمك في بحرنا.

13- بحكم خبرتك الطويلة في البحر لابد أن لديك بعض المسميات أو المصطلحات البحرية التي تستخدمونها في الصيد وفي البحر بشكل عام. هلا عرًّفتنا بها؟

لدينا: البروسي  / العاري / المحاسية / السنبوك / الجردي / الحتامة / الرحانة / الطياقة / العربة / الوحة.

14- بحكم خبرتك في الصيد, هلّا أعطيتنا معلومات عن صيد السمك؟

إذا إصطدت السمكة ولم تتقلّب على بطنها فهذا يعني أنها ميتة.

 15- هل حدثت معك أية مواقف طريفة في حياتك كصيّاد؟ حدثنا عن ذلك إن وجد.

نعم, ففي أحد المرات وأثناء رحلتي للصيد كنت في منطقة قريبة من جده في وسط البحر إسمها العوجان ةهذه المنطقة يسكُنها الجن وكنت على قاربي نائمًا فشعرت بإهتزاز فنهضت, بعد أن رفعت رأسي رأيت جان شكله كالقنفذ وكانت رائحته عفنة يقول لي إذهب من هنا وكانت الساعة 12 ليلا فقلت له: عليك لعنة الله, وبدأت أقرأ آية الكرسي وإذا به يقفز إلى البحر وأصبح جسمه أو تحوّل جسمه إلى الماء وعُدت فوراً إلى جده وكان شعر رأسي واقفًا, ولو لم أكن محصِّنًا نفسي لأُصبت بالمسْ فسبحان الله الذي بذكره تطمئن القلوب.

وفي أحد المرّات كنت مع كبار الصيّادين إسمه علي دفه كنّا نقوم بتعبئة الثلاجة بالسمك الذي اصطدناه وكان الوقت حينها الساعة 12 ليلاً, فأثناء قيامنا بالتعبئة إذا بي أسمع شخصًا يصيح مناديًا يا فلان يافلان لكن لم أستطع أن أجده رغم أن الصوت كان قريب ويقول لي تعال, وكان العم علي معي وقتها فقال لي أذّن قلت له لم يحن وقت الصلاة بعد, فكرر قال لي أذّن أنت فقط فأذّنت فإذا بالصوت قد إختفى تماما! وقال لي العم علي: إسمع يابني عندما تسمع صوتا كهذا ينادي فهذا صوت الجن فلا تقم بفعل أي شيء سوى الأذان لأن المنطقة التي نحن فيها يكثر فيها الجن وهم ينشطون باللّيل؛ لذا يجب عليك أن تحصّن نفسك وأن تجعل لسانك ذاكراً وسمّي بالله دائمًا.  

15- من علَّمك الصيد؟

كل إنسان لاينكر ماتعلّمه لأي سبب, فبالنسبة لصيد الجروسي فقد علَّمني إيّاه العم علي دفعه, وأما العاري فقد تعلمته بنفسي لأني كنت أذهب إلى البحر للصيد وبدأت أتعلم الصيد شيئًا فشيئا, حتى أصبحت أعرف أماكن تواجد الحوت ومتى تلد وكل هذه الأمور.

والصيد يعد رياضة وشاركت في إحدى مسابقات الصيد وحصلت على المركز الأول والثاني, واتمنى ان نكن كالدول المجاورة تطوّر السياحة البحرية فنحن ندمر هذه السياحة في بحرنا بتدميرنا لبيئه وسنندم على ذلك.

العم أمين الصبر والكفاح وهما صفتان أساسيتان يتمتع بها الصيَّاد، بالإضافه لشاعريته بالبحر؛ ولذلك يستَمتع من يتحاور مع الصيَّاد, أستمتعنا كثيرًا بلقائنا معك ياعم أمين ونتمنى أن يتجدد معك اللقاء مرةً أخرى.

عن مجلة أبحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *